top of page
بحث

علامات ضعف الخصوبة عند المرأه


في ما يأتي أبرز علامات ضعف الخصوبة عند المرأة:


1. عدم انتظام الدورة الشهرية

يعد متوسط الدورة الشهرية عند المرأة 28 يومًا، ويمكن أن تكون أطول قليلًا أو أقصر قليلًا، فحينها يمكن اعتبارها طبيعية، لكن في حالة:

صعوبة تحديد موعد ثابت للدورة الشهرية.

تأخر موعد الدورة الشهرية.

فهذا يعني وجود مشكلة تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وترتبط هذه المشكلة بالهرمونات أو بالإصابة بمشكلات صحية تسبب الإصابة بالعقم.


كما تؤشر الدورة الشهرية الغزيرة جدًا أو الخفيفة جدًا على وجود مشكلة صحية واضطرابات تستدعي استشارة الطبيبة النسائية.


في حالة معاناة المرأة من عدم انتظام الدورة الشهرية، فهذا يعني صعوبة تحديد موعد التبويض، وبالتالي لا تعرف المرأة الفترة التي يمكن فيها تخصيب البويضة لحدوث الحمل.


2. عدم نزول الدورة الشهرية

في بعض الأحيان تعاني المرأة من عدم نزول الدورة الشهرية أو نزولها ثم توقفها بشكل تام، وهذه أحد علامات ضعف الخصوبة عند المرأة.


يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية بشكل مؤقت، مثل: التعرض للإجهاد الذي يسبب التوتر أو بذل مجهود كبير أو اتباع حمية غذائية قاسية، لكن في حالة استمرار توقف الدورة الشهرية، فينبغي فحص الخصوبة.


3. الام الدورة الشهرية الشديدة

من الطبيعي أن تشعر المرأة ببعض الالام أثناء الدورة الشهرية، مثل: الام البطن والظهر بالإضافة إلى الأعراض الأخرى، مثل: التقلبات المزاجية، لكن في حالة كانت الأعراض شديدة وغير محتملة، وتضطر المرأة إلى تناول المسكنات لعلاجها، فيجب أن تستشير الطبيب لأنها قد تكون من علامات ضعف الخصوبة عند المرأة.


4. ظهور أعراض الاضطرابات الهرمونية

عندما تعاني المرأة من اضطرابات هرمونية، فهذا يعني احتمالية وجود مشكلات في الخصوبة، وهناك بعض الأعراض التي تصاحب الاضطرابات الهرمونية، وتشمل:


المشكلات الجلدية المتكررة.

انخفاض الرغبة الجنسية.

نمو شعر في أماكن غير مألوفة بالجسم.

تساقط الشعر.

زيادة الوزن.

الام الجماع.

يمكن أن ترتبط الام الجماع بمشكلات الهرمونات أو الانتباذ البطاني الرحمي أو بعض المشكلات الأخرى المرتبطة بالصحة الجنسية؛ لذلك يجب على المرأة أن تعرف أسباب الام الجماع للتأكد من أنها لا ترتبط بالخصوبة.


٢٣ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page